السبت، 27 نوفمبر 2010

التعليم الجذاب

برأيك :
  • هل يجدي ضرب الطلاب نفعاً في تعديل السلوك ؟
  • هل استخدام أسلوب الحوار ومناقشة الطلاب يضعف من شخصية المعلم أمام تلاميذه ؟
  • ماذا عن اسخدام التعليم المدعّم بالتدريب ،هل إيجابياته أكثر أم سلبياته ؟


وهذا رأيي الشخصي :

  1. إن ضرب الأطفال لا يجدي نفعاً في تعديل السلوك ،بل إن سلبياتها جمة ؛ ومن ذلك أنها تؤثر على نفسية التلميذ سلباً وتشعره بكراهية الأستاذ ،بالتالي فإن إقباله على التعلم والتعليم يقل لارتباطه بصور سلبية في مخيلته .
  2. بالنسبة لأسلوب الحوار والمناقشة في عملية التدريس ؛ فهذه لا بد منها ؛ لأنها تقوي شخصية الطالب ، وتدعّم آراءه وتشعره بقيمته ، وتوضح له وجهات نظر الآخرين ...
  3. لا بد من الإشارة إلى أن التعليم غير المدعم بالتدريب لا تظهر آثاره ؛ لعدم ربطه بالواقع ...فيشعر الطالب أن دراسته لهذه المادة غير مهم لأنه لن يستعمله في حياته ؛ كما أنه سيلجأ إلى الحفظ الأصم للمادة التعليمية دون فهمها . في حين أن هناك فئة تعارض ذلك بقولها أن هذا الأسلوب يهدر الوقت التعليمي .

والآن أحب أن أسمع تعليقاتكم ... 

هناك تعليق واحد:

  1. رأيي مقارب بل مطابق لرأيك بشكل كبير حيث أن الضرب يجب ألا يكون متواجد أبدا في المدارس بل يجب اتباع أساليب اللعب والتحبب للتلاميذ...وتوافر الحوار والنقاش لتقوية شخصيته...مع ضرورة التدريب لأنه تطبيق فعلي لما يتم تدريسه

    ردحذف